أَفْضَلُ قَنَاةٍ عَلَى اليُوتْيُوبْ اِنْ شَاءَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى

القدوس أسماء الله الحسنى القدوس


القدوس

قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ الآية 23 من سورة الحشر.

فإن اسم الله « القدوس » مأخوذ من قدّس بمعنى: (نزّهه وأبعده). والله سبحانه وتعالى هو الْمُقَدَّسُ الْمُعَظَّمُ عن أي سوء مع الإجلال، والتعظيم. فهو الله سبحانه وتعالى منزه عن كل ما ينافي كماله.

وفى القرآن الكريم ترد الملائكة في احدى الآيات وهم يخاطبون الله سبحانه وتعالى: ) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الآية 30 من سورة البقرة.

القدوس وهو الله سبحانه وتعالى فهو ليس كمثله شيء كما جاء في القرآن الكريم، قال الله سبحانه وتعالى: (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الآية 11 من سورة الشورى.

(كلام البشر) هذا هو ضابط ما يُنَزّهُ عنه. ويُنَزَّهُ ويعظَّم فصفاته هي أكمل الصفات وأعظمها وأوسعها. ومما يجب هو إثبات صفات الكبرياء والعظمة له، فإنَّ التنزيه هو نفي أمر ما وهذا مُرَادٌ لغيره ويحتاجه العبد، ومقصودٌ به حفظ كماله في ظن عبد عن الظنون السيئة. كظنّ الجاهلية والعياذ بالله، الذين يظنون ظنَّ السوء، ظنّا لا يليق بجلاله. والله أعلم

تعليقات

لا تمر دون الاشتراك بقناة الخير والبركة

المواضيع الأكثر قراءة

تصفح القرآن 1- سورة الفاتحة ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

تصفح القرآن 2- سورة البقرة ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قرآن الموبايل ٨٠- سورة عبس - الصفحة 1 ، 2 ، 3 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ

القرآن العظيم - سورة التين بالتشكيل مع مقطع فيديو

قرآن الموبايل ٨١- سورة التكوير - الصفحة 1 ، 2 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ

تصفح القرآن 4- سورة النساء ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قرآن الموبايل ٨٧- سورة الأعلى - الصفحة 1 ، 2 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ