أَفْضَلُ قَنَاةٍ عَلَى اليُوتْيُوبْ اِنْ شَاءَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى

الحفيظ أسماء الله الحسنى المباركة الحفيظ


الحفيظ قال الله تبارك وتعالى : ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) سورة هود ٥٧

 الحفيظ في العربية بمعنى الحفظ وهو صون الشيء من الزوال والفساد، والله سبحانه وتعالى حفيظ لمخلوقاته كالسماوات والأرض وحده لا شريك له.
ويصون الأمور كلها بفضله، كأوامره بالإتيان بصالح الأعمال فهو صون للعباد من أي فساد في الأخلاق، اذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يُبغض الفاحش البذيء ).

والله سبحانه وتعالى وحده، هو الذي يَحْفظ الإنسان مِنَ الشُّرور والآفَات والمهَالك، ويحفظه مِنْ عقابه وعذابه وسَخَطه والعياذ بالله.

وكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه للناس : ( (آية الكرسي) تقرأها عند النوم، لا يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) بإذن الله تعالى.

وحظ العبد من اسم الله الحفيظ هو الدعاء كما يجب وعلى أحسن وجه من باب الاستيداع (كدعاء المؤمن لأخيه أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه )، فيحفظه من كل سوء وشر بإذن الله سبحانه وتعالى.


تعليقات

لا تمر دون الاشتراك بقناة الخير والبركة

المواضيع الأكثر قراءة

تصفح القرآن 1- سورة الفاتحة ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

تصفح القرآن 2- سورة البقرة ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قرآن الموبايل ٨٠- سورة عبس - الصفحة 1 ، 2 ، 3 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ

القرآن العظيم - سورة التين بالتشكيل مع مقطع فيديو

قرآن الموبايل ٨١- سورة التكوير - الصفحة 1 ، 2 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ

تصفح القرآن 4- سورة النساء ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قرآن الموبايل ٨٧- سورة الأعلى - الصفحة 1 ، 2 ، تَفْسِيرْ مُيَسَرْ